Wednesday, May 11, 2005

القاهرة 2005 و محجوب عبد الدايم

الزمان: ظهر الثلاثاء العاشر من مايو 2005

المكان: مجلس الشعب - القاهرة

المشهد الأول:ـ
بعد أن عبّر كل من خالد محيي الدين (التجمع)، منير فخري عبد النور(الوفد) و أيمن نور(الغد) عن رفضهم لنَص تعديل المادة 76 من الدستور، إذا بحيدر بغدادي من الحزب الناصري يبدأ فاصلا من العزف المنفرد لسيمفونية "هشتكنا و بشتكنا يا ريّس" أعقبه بكونشيرتو "تسولوا في السيدة و الحسين بدلا من التسول من الأمريكان" مع تصفيق حاد من نواب الحزب الوطني
(فاصل من الهلس من نواب الحزب الوطني يتخلله مناوشات من المعارضة و الإخوان)

المشهد الثاني:ـ

يُعلن النائب عادل عيد أن ضياء الدين داود رئيس الحزب الناصري أبلغه تليفونيا بأن الحزب قد أصدر قراراً بفصل حيدر بغدادي من عضويته، فيقفز حيدر بغدادي من مقعده و يكذّب الخبر و يؤكد أن ضياء الدين داود لا يستطيع فصله

المشهد الثالث:ـ

ما أن جلس حيدر بغدادي حتى أعلن حسين مجاور من الهيئة البرلمانية للحزب الوطني عن تغييرين في النَص المقترح للتعديل. التغيير الأول بتاع ال250 بدل 300، و الهدف منه التغطية على التغيير الثاني و الذي يحدد صفة قيادات الأحزاب المستثناة من شروط الترشيح بأعضاء الهيئات العليا للأحزاب حتى تاريخه (العاشر من مايو 2005)، و بالتالي فمن حق حيدر بغدادي أن برشح نفسه للرئاسة عن الحزب الناصري - الذي فصله - وفقا لدستورنا المودرن.ـ

مشهد النهاية:ـ

حيدر بغدادي يعرض برنامجه الانتخابي في لقاء تليفزيوني مع عماد الدين أديب، و في الخلفية نفس القرنين الذين استخدمهما صلاح أبو سيف في المشهد الشهير لمحجوب عبد الدايم (حمدي أحمد) في فيلم القاهرة 30.ـ

4 Comments:

At 7:40 PM, Anonymous Anonymous said...

هيومان رايتس ووتش" تتهم مصر بتعذيب إسلاميين استردتهم من واشنطن


واشنطن –

جاء في تقرير لمنظمة "هيومان رايتس ووتش" الاميركية لحقوق الانسان، ان عشرات من المتهمين بالتطرف الاسلامي اعادهم الى مصر عدد من الدول بينها الولايات المتحدة ودول عربية اخرى مثل المملكة العربية السعودية واليمن والاردن، قد تعرضوا للتعذيب وسوء المعاملة في السجون المصرية.

واوضح التقرير الذي يصدر اليوم في 53 صفحة بعنوان "الفجوة السوداء: مصير الاسلاميين المعادين الى مصر"، ان السلطات المصرية وضعت المشتبه فيهم رهن الاعتقال الطويل الامد وفي عزلة، وفي بعض الحالات رفضت الاعتراف بمكان اعتقالهم، او حتى الاعتراف بانهم معتقلون، الامر الذي اثار مخاوف من ان يكون بعضهم قد "اختفى" قسرا.

وحدد هويات 60 شخصا معظمهم مشتبه في انهم من المتطرفين المصريي الاصل اعادهم الى مصر منذ عام 1994 عدد من الدول اكثرها عربية وآسيوية، الى بعض الدول الغربية مثل الولايات المتحدة واسوج.

وقال نائب مدير قسم الشرق الاوسط وشمال افريقيا في المنظمة جو ستورك ان "ارسال المشتبه فيهم الى دولة من المرجح ان يتعرضوا فيها للتعذيب هو امر محرم بموجب القانون الدولي، وسجل مصر الرهيب في تعذيب السجناء يعني انه لا يحق لاي دولة ارسال اي مشتبه فيهم بالاكراه الى هناك".

واعتبرت "هيومان رايتس ووتش" ان ارسال المطلوبين الى مصر هو انتهاك واضح للقانون الدولي الذي يحظر تسليم الافراد او نقلهم، الى دولة يمكن ان يتعرضوا فيها للتعذيب.

واورد التقرير تفصيلا سبع حالات منها اثنتان خطفت فيهما عناصر امنية مصرية مواطنين يمنيين انتهى المطاف باحدهما في القاعدة البحرية الاميركية في خليج غوانتانامو بكوبا التي يحتجز فيها مئات من المعتقلين منذ غزو افغانستان عام 2001.

واستشهد ببعض الحالات بدءا من عام 1995 سهلت فيها الولايات المتحدة ارسال المشتبه فيهم الى مصر، اضطلعت بدور فعلي في تسليمهم اليها. وبعض هذه الحالات حصلت منذ عام 2001، اي خلال ولاية الرئيس جورج بوش.

وهذه الممارسات، اي ارسال المشتبه فيهم الى دول تمارس التعذيب، تعرضت لانتقادات واسعة من منظمات حقوق الانسان ومن وسائل الاعلام ومن اعضاء في الكونغرس، وبعضها اثار جدلا واسعا في الاوساط السياسية والقانونية في اميركا، ومنها قضية تسليم السلطات الاميركية المهندس ماهر عرار، وهو مواطن كندي سوري الاصل، الى دمشق في ايلول 2002 لدى عبوره الاراضي الاميركية للاشتباه في انتمائه الى تنظيم "القاعدة".

وخلال اعتقاله في سوريا تعرض للتعذيب طويلا من غير ان توجه اليه اي تهم ومن غير ان يحاكم. وتسبب تسليمه باحتجاجات كندية رسمية على القرار الاميركي، وبعد الافراج عنه اقام دعوى قضائية على الادارة الاميركية.

ومع ذلك، لاحظ تقرير "هيومان رايتس ووتش" ان الرئيس بوش واصل الدفاع عن هذا الاسلوب خلال مؤتمره الصحافي في 28 نيسان الماضي، لكن من غير ان يذكر مصر او غيرها من الدول، قائلا: "نحن نعمل في سياق القانون ونرسل الافراد الى دول تقول انها لن تمارس التعذيب في حقهم".

لكن تأكيدات بوش تتناقض حتى مع ما جاء في التقرير السنوي لوزارة الخارجية الاميركية عن وضع حقوق الانسان في العالم، اذ ان مصر هي من الدول العربية التي تقدم فيها عناصر الامن والشرطة وحراس السجون على "ممارسة التعذيب واساءة معاملة الموقوفين"، وان هذه الممارسات شائعة ومستمرة.

وعن هذه المسألة قال جو ستورك "ان حكومة الرئيس بوش تدرك جيدا ان مصر تمارس التعذيب في حق المعتقلين لديها وان وعودها بعدم التعذيب اي مشتبه فيه لا تساوي قيمة الورق الذي كتبت عليه، وورقة التين هذه لا تخفي تواطؤ الولايات المتحدة في الانتهاكات المروعة التي تنتظر المشتبه فيهم الذين يسلمون الى مصر".

واضاف انه من طريق تشجيع الولايات المتحدة على تسليم المشتبه فيهم الى دول مثل مصر، "تبعث واشنطن ايضا برسالة الى الدول الاخرى وكأنها تقول فيها: نحن لا نبالي باي انتهاكات تقومون بها".

 
At 6:16 PM, Blogger ألِف said...

بمناسبة المهرجان أحب أشوف فقرة من برنامج مبيت شو The Muppet Show و أهديها إلى طنط و أونكل و ولديهما، و إلى عمو سرور و خالو كمال.

 
At 12:23 PM, Anonymous Anonymous said...

مدونة القاضي العربي Fabulass
www.fabulassworld.blogspot.com

------------------

الصحف الخليجية
www.arabiangulfnewspapers.blogspot.com

 
At 12:24 PM, Anonymous Anonymous said...

مدونة القاضي العربي Fabulass
www.fabulassworld.blogspot.com

------------------

الصحف الخليجية
www.arabiangulfnewspapers.blogspot.com

 

Post a Comment

<< Home